T_T



 
الرئيسيةمكتبة الصوراعـلأنـأتالتسجيلدخول
بسم الله الرحمن الرحيم ... أعضائنا الكرام يسعدنا تواجدكم وتفاعلكم بالكوكب كما نتمنى ان لا تترددوا في تواصلكم مع الادارة في اقتراحاتكم وشكاويكم إن وجدت وشكرا

شاطر | 
 

 كلمات نقولها لكنها ليست خليجية ..

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بدر البدور
گۈگب مبڊع
گۈگب مبڊع
avatar

انثى
مَشَاْآ آ آ ركَاتْيْ : 251
سَمَعتيَ فَيَ كوكبْ الَأنَميْ : 0
انَتَسَا آ آ آ بيَ : 27/10/2008

مُساهمةموضوع: كلمات نقولها لكنها ليست خليجية ..   الإثنين مارس 09, 2009 4:32 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نظرا لاحتكاك ابائنا واجدادنا بجنسيات مختلفه .... فقد دخلت على لهجتنا العربيه ‏الفاظ جديده......منها

بريسم : كلمه فارسيه تعني الحرير ....... يقول المثل (‏عتيج الصوف لا جديد البريسم)‏

بوشية: قماش اسود من الشيفون يستخدم في تغطيه ‏الوجه والكلمه فارسيه الاصل مشتقه من كلمه (بوشه) التي تعني الغطاء

تلي : ‏خيوط ذهبيه وفضيه تستخدم في تزيين ملابس النساء واصل الكلمه تركي (تل) وتحمل نفس ‏المعنى

طماشه: وتعني الفرجه اصل الكلمه فارسيه (تماشه خانه) تعني ‏المسرح

كزر: بشد الزاي تعني دبر حاله او احتمل ..... وهي فارسيه الاصل (‏كساردن) تعني احتمل

بوتمبة: يستخدمها الكثير للسخريه من الناس السمناء .....‏وهي من اللهجه الاورديه (موتبه)وتعني السمين وهذي الكلمه دووم على لسااني

سرسري : فارسيه الاصل تعني ‏عديم الخلق او النصاب

‏سمنديكه: كلمه مشتقعه من الهنديه والفارسيه ..... ‏سامان وتعني الزينه بالفارسي ..... ديكه بالهندي تعني النظر

‏كلكجي : الكلك ‏تعني الحيله والخداع بالفارسي وبالهندي تعني سيء السمعه

دوشك : اصلها (توشك) ‏وهي كلمه تركيه تعني الفراش

استكانه: يطلق على فنجان الشاي وهي كلمه روسيه ‏تعني الزجاج

الشيشه: كلمه فارسيه تعني الزجاج

تتن: التبغ وهي مشتقه ‏من الكلمه التركيه (دوتن) اي الدخان

برنيوش : او ما يسمى بالمحمر ..... كلمه ‏فارسيه مشتقه من (برنج جوش) تعني الرز المغلي

متاي : تستخدم كثيرا في ‏البحرين وهو نوع من المكسرات التي تصنع بالدقيق وهي كلمه هنديه تعني ‏الحلوى

فنر: كلمه فارسيه تعني مصباح اليد

جبره: مكان لبيع السمك ‏واصلها كلمه تركيه (جوتره) وتعني المصطبه او الدكه

كراني: وتعني الموظف وهي ‏اورديه

كندري : هو الذي ياخذ الماء الحلو من الابار ويبيعه في للناس متجوولا ‏على حماره في الاحياء الكلمه مشتقه من كندر وهي الجره
ويسمى ايضا (هاوي ) وهو ‏ايضا فارسيه الاصل مشتقه من (هاو) بمعنى الماء

توله: تستخدم في معايير دهن ‏العود والعطور العربيه وهي كلمه هنديه (تولا) وهي من الاوزان الهنديه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
daloo3adubai
گۈگب مڷۈن
گۈگب مڷۈن
avatar

انثى
مَشَاْآ آ آ ركَاتْيْ : 917
سَمَعتيَ فَيَ كوكبْ الَأنَميْ : 3
انَتَسَا آ آ آ بيَ : 24/10/2008

مُساهمةموضوع: رد: كلمات نقولها لكنها ليست خليجية ..   الثلاثاء مارس 10, 2009 9:20 pm

صدقتي ههههههههههههههه ويه ما كنت اعرف
تسلمييين بدر البدور
نترقب اليديد ^^
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
dikra
گۈگب مڷۈن
گۈگب مڷۈن
avatar

انثى
مَشَاْآ آ آ ركَاتْيْ : 315
تَاآ آ آ ريخَ الميَلَادْ : 24/10/1996
عَمريْ : 22
سَمَعتيَ فَيَ كوكبْ الَأنَميْ : 0
انَتَسَا آ آ آ بيَ : 29/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: كلمات نقولها لكنها ليست خليجية ..   السبت مايو 29, 2010 7:19 pm

مشكوورة قلبوو على الموضوع
تسلمي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ahlam2.hooxs.com
V I P
گۈگب نشۑط
گۈگب نشۑط
avatar

ذكر
مَشَاْآ آ آ ركَاتْيْ : 216
سَمَعتيَ فَيَ كوكبْ الَأنَميْ : 0
انَتَسَا آ آ آ بيَ : 16/08/2010

مُساهمةموضوع: رد: كلمات نقولها لكنها ليست خليجية ..   الأربعاء أغسطس 18, 2010 3:14 pm

شكرا على الطرح الاكثر من رائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
كلمات نقولها لكنها ليست خليجية ..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
T_T :: كوكـــب الانشطه العامه ♥ :: ۰• گۈگب آڷټرآث ۈ آڷآصآڷۃ-
انتقل الى: